ترجمة حياة السيد محمد عجان الحديد الرفاعي

المشاهدات :

ترجمة حياة السيد محمد عجان الحديد الرفاعي

 
ولد السيد محمد ببلدة نينوى بلد سيدنا يونس (عليه السلام) ونشاء في أسرة جليلة 0 وفي بيت علم 0 أبوه العلامة السيد الشريف الشيخ ذنون الرفاعي (قدس سره) رئيس رابطة السادة الأشراف  وعضو جمعية المؤرخين العرب وعضو لجنة الإفتاء ومدير أوقاف محافظة نينوى آنذاك و ذو علميه كبيرة جداً وصاحب مؤلفات عديدة قيمة منها :
• نفحة الرحمن في عظمة القرآن
• المديح النبوي الشعبي
• سؤالات العدواني وجوابات الحديدي في(الفقه والسيرة والأدب والتاريخ والفلسفة والنحو)
• الدر النضيد في الأنساب
• تأملات في التصوف
• الأنساب الندية في أنساب السادة الرفاعية
• مختارات من شعر عبدالله الفاضل العنزي
• سيدة الغيم (مجموعة شعرية أدبيه)
• موال على حبال المشنقة (مجموعة شعرية أدبيه)
• البوارق الجلية في الرد على الوهابية
وله مؤلفات تنوف على العشرين مؤلفً .

وكانت نشئت السيد محمد بمدرسة والده العلامة الشيخ السيد ذنون الرفاعي (قدس سره) مرشد طريقة آل عجان الحديد الرفاعية في العراق . عشق التصوف منذ نعومة أظفاره حفظ العديد من القصائد النبوية وأحزاب وأذكار مولانا الرفاعي . وبدأ بمطالعة كتب الأدب والشعر العربي والتصوف والسيرة وشغف بها وهو في الثالثة عشر من عمره . وكان يقوم على خدمة والده في حله وترحاله وخدمة التكية والطلبة والمريدين وكان له قبول من قبل الكل وهذا ما جعل السيد ذنون (قدس سره) يورث السيد محمد ماكان عنده من حال ومقال ويهيئه للجلوس على السجادة الرفاعية بعده . وكانت أم السيد محمد سيدةُ فاضلة . تقية زاهدة . قائمة على تربية أولادها على منهاج أهل العلم والتصوف والخدمة . وكانت تهيئ لابنها السيد محمد كل ماكان يحتاجه وتدعمه مادياً ومعنوياً وبحنان الأم الذي هو اكبر دافعً للنجاح . وهي أبنت عم والده العلامة السيد ذنون (قدس سره) وهذا يعني إن السيد محمد من آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حسينيُ من أمه وأبيه . فهو السيد محمد بن السيد ذنون بن السيد علي بن السيد سوادي بن السيد يونس بن ملاح بن السيد بريق بن السيد عثمان أبو البركات بن السيد سليمان بن السيد محمد بن السيد قيصوم بن السيد سليمان بن السيد الشريف الإمام فاضل الحسيني بن السيد الشريف خير الدين فضل الله الحسيني بن السيد الشريف محمد حديد (دفين وادي الثرثار) حفيد مولانا  السيد الشريف مولانا محمد شمس الدين عجان الحديد الرفاعي الحسيني الهاشمي .
وفي السنة الرابعة عشر من عمره بدأ بطلب العلم من المشايخ المعروفين آنذاك فدرس غالبية العلوم الشرعية عن والده العلامة السيد ذنون (قدس سره) وأجازة بكل مروياته وما أجازوه به مشايخه الكرام حتى أجازه في الإجازة العالمية في الشريعة الإسلامية في(الفقه والسيرة والنحو والتاريخ والأدب وعلوم التصوف) ثم درس الفقه على يد الأستاذ ملا أحمد حمدان (فقه شافعي) ودرس السيرة على يد عدة مشايخ في العراق وسوريا والمدينة المنورة . وله 425  أجازة بالروايا عدة مشايخ من أهل العلم والتصوف المعتبرين منهم العلامة المعمر الشريف عبدالسلام الكتاني المغربي والعلامة ناصر الدين الخطيب الحسني والعلامة المعمر مولاي علي الكتاني  والعلامة المربي عبدالكريم المدرس والعلامة محدث الحرمين السيد محمد علوي مالكي والعلامة الشيخ سعيد الكحيل الحمصي والعلامة المربي السيد محمد زكريا المسعود الحسيني والعلامة المحقق المعمر بدرالدين التلوي العباسي والدكتور الشيخ عامر الغريري معاون عميد كلية الشريعة في صلاح الدين والشيخ المحدث السيد ماجد الاعرجي الحسيني الازهري والشيخ المحدث المسند الدكتور اكرم عبدالوهاب الموصلي والشيخ السيد رافع العاني الرفاعي مفتي العراق وغيرهم كثيرون من اهل العلم والفضيلة. أما عن الدراسة الرسمية الأكاديمية فقد حصل السيد محمد عجان الحديد على شهادة الدبلوم العالي في خط وزخرفة القرآن الكريم في العراق _ الموصل سنة 1421هجري / 2002 ميلادي . وحصل على الشهادة التقديرية في العلوم الشرعية من معهد التقوى للعلوم الشرعية – سوريا 26/ذي الحجة 1427 هجري /2005ميلادي وحصل على معدل (جيد جداً) .وعمل في التدريس الرسمي في محافظة نينوى بمدارس عدة منها مدرسة تلعفر ومدرسة أبي ماريا ومديراً لمدرسة الجنائن للبنين ومن ثم انتقل مديراً لمدرسة الحضارة للبنين وترك الوظيفة بسبب سوء الأوضاع الأمنية في العراق .
تولى السيد محمد عجان الحديد بعد وفاة والده العلامة السيد ذنون (قدس سره) عام 1426هجرية مشيخة الطريقة الرفاعية وعمل على إقامة الذكر وخدمة المريدين وقامه على نشر طريقة جده القطب مولانا شمس الدين عجان الحديد الرفاعي في العراق وسوريا والأردن و السعودية وألمانيا وأندنوسيا وتركيا والمغرب والهند مكدونية ...ألخ
وفتح الكثير من المدارس و التكايا فيها وكلها معروفة ومستمرة بالدعوة إلى طريق الحق والحمد لله .
كما عمل السيد محمد عجان الحديد بعد وفاة والده العلامة السيد ذنون (قدس سره) رئيساً (لرابطة السادة الأشراف ) والتي تختص بأنساب آل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في الموصل وغيرها ويقوم على تحقيق مشجرات ألنسب الشريف والتوقيع والتصديق عليه بمهر آل البيت المتوارث عن أجداده منذ ثلاث مئة سنة تقريباً .كما هو الآن المسؤول الأول والأمين على أنساب ذرية الشيخ عجان الحديد الرفاعي في العالم الإسلامي . وهو عضو في المجمع العالمي لأنساب آل البيت في الشام الشريف .


سنده في الطريقة :-
للسيد محمد عجان الحديد الرفاعي اكثر من اجازة في الطرق الصوفية المباركة منها :-

1- الطريقة الرفاعية : وقد أجازه بمشيخة الطريقة الرفاعية والده العلامة السيد ذنون كما أخذها عن والده السيد علي الرفاعي كما أخذها عن مولانا الشيخ عثمان الموصلي أبو البركات كما أخذها عن مولانا محمد أبي الهدى الصيادي الرفاعي كما أخذها عن مولانا السيد محمد بهاء الدين ألرواس الشهير بالرفاعي الثاني وهو أخذها عن شيخه الإمام العارف بالله السيد عبد الله الراوي وهو عن شيخه السيد أحمد الراوي وهو عن شيخه السيد نور الدين حبيب الله ألحديثي وهو عن السيد برهان الدين الخزامي الصيادي وهو عن أخيه السيد نور الدين وهو عن أبيه السيد عبد العلام الخزامي وهوعن عمه إمام العارفين السيد سراج الدين وهوعن جده السيد محمود الصوفي وهو عن أبيه السيد محمد برهان وهو عن أبيه السيد حسن الغواص وهوعن أبيه السيد الحاج محمد شاه وهوعن أبيه مقتدى الرجال الأعلام السيد محمد خزام دفين الموصل الحدباء وهو عن عمه السيد ملك المندلاوي وهوعن أبيه السيد محمود الأسمر وهو عن أبيه السيد حسين العراقي وهوعن ابن عمه السيد تاج الدين وهوعن ابن عمه السيد عبد الرحمن شمس الدين وهوعن جده السيد محمد خزام السليم وهوعن أبيه السيد شمس الدين عبد الكريم أبي محمد الواسطي وهو عن أبيه السيد صالح عبد الرزاق وهوعن أبيه السيد شمس الدين محمد وهوعن أبيه السيد صدر الدين علي وهوعن أبيه قطب الأفراد السيد أحمد الصياد وهوعن أخيه القطب المتمكن أبي الحسن عبد المحسن وهوعن جده مقبل يد الرسول المكرم غوث العرب والعجم أبي العباس مولانا السيد أحمد الرفاعي الكبير الحسيني رضي الله عنه وعنهم أجمعين وسنده مشهور إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) 0 وهذه السلسلة تسمى بسلسلة الذهب .



2- الطريقة القادرية : وقد أجازه بخلافة الطريقة القادرية والده العلامة السيد ذنون كما أخذها عن شيخه الشيخ صديق البرفكاني كما أخذها عن الشيخ محمد بشير البرفكاني كما أخذها عن والده الشيخ محمد طاهر البرفكاني كما أخذها عن الشيخ الحاج عبدالله ألرضواني كما أخذها عن والده الشيخ الحاج عثمان ألرضواني كما أخذها عن المرشد قطب العارفين الولي على التحقيق واليقين الغوث الشيخ نور الدين البرفكاني قدس الله سره العزيز ونفعنا والمسلمين ببركاته كما لبس الخرقة وأجازه بها شيخه العالم العامل العارف بالله الحاج محمود بن عبد الجليل الخضري رضي الله عنه وهو أخذ من الحاج أبي بكر الألوسي وهو أخذ من شيخه الحاج مصطفى الألوسي وهو أخذ من الشيخ عثمان القادري الجيلاني وهو أخذ من والده الشيخ أبي بكر البغدادي وهو أخذ من والده الشيخ حسام الدين وهو أخذ من والده الشيخ نور الدين وهو أخذ من والده الشيخ ولي الدين وهو أخذ من والده الشيخ زين الدين وهو أخذ من والده الشيخ شرف الدين وهو أخذ من والده الشيخ شمس الدين وهو أخذ من والده الشيخ محمد الهتاك وهو أخذ من والده الشيخ عبد العزيز ابن الشيخ عبد القادر الجيلاني وهو أخذ من والده القطب ألباز الأشهب سلطان الأولياء والعارفين مولانا عبد القادر الجيلاني الحسني قدس الله سره وهذه الطريقة تتصل بالشيخ عبد القادر الجيلاني من طريق ولده السيد عبد العزيز ، وللسيد نور الدين اتصال ءاخر بالشيخ عبد القادر الجيلاني من طريق ولده السيد عبد الرزاق ، بالسند الذي أخذه من شيخه السيد عبد القادر الذي كان مقيماً عند ضريح جده السيد الجيلاني وسنده مشهور إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) . وهذه السلسلة تسمى بسلسلة الذهب أيضاً .
3- الطريقة النقشبندية : وقد اخذ الطريقة النقشبندية على نية البركة سنة 1994ميلادي عن شيخه الشيخ محمد أمين النقشبندي . المولود عام 1921 في الموصل وفي محلة الخاتونية تحديدا وهو احد خلفاء مولانا عثمان سراج الدين النقشبندي . وقد وافاه الأجل في يوم 13/9/2004ميلادي عن عمر يناهز 83 عام فرحم الله شيخنا ونفعنا ببركاته آمين .
4- الطريقة الرفاعية الرواسية الخطيبية   : وقد أجازه بخلافتها الشيخ ناصر الدين الخطيب الحسني رحمه الله
5- الطريقة الكتانية : وقد أجازه بخلافتها الشيخ المعمر مولاي عبدالسلام الكتاني الحسني و المعمر مولاي علي الكتاني
6- الطريقة الدرقاوية الشاذلية : وقد أجازه بخلافتها الشيخ مصطفى الدرقاوي المغربي حفظه الله
آثاره العلمية : للسيد محمد عجان الحديد الرفاعي كتب ومؤلفات ذو فائدة جلية منها :-

*الجوهر الكشاف في الأنساب ( في نسب أولاد الرسول)
*نجوم التصوف (مترجم للغة التركية)
*صور نورانية من آثار مدرسة خير البرية
*هذا الحبيب (صلى الله عليه وسلم)
*ألدعاء هو العلاج
*قطوف الزيزفون من حياة الشيخ ذنون (رحمه الله)
*تأمــلات (مجموعة شعرية)
*من معجزات الرسول (صلى الله عليه وسلم)
*قصص وحكــم (مترجم للغة التركية)
* الاستغفار
* أمهاتنا أمهات المؤمنين (مترجم للغة التركية)
* موجز ترجمة مولانا القطب أحمد الرفاعي الكبير (بالغة التركية)
*حتى تكون مريدا على مذهب اهل السنة والجماعة (مترجم للغة التركية)
*مروياة اهل العباءة
*المولد النبوي (مترجم للغة التركية)
وهو مستمر في العمل والبحوث والمطالعة وتأليف الكتب راجياً من الله العون والمدد .
فقد اجتمعت في شخصية السيد محمد عجان الحديد قدرات كثيرة ,فكرية وأدبية ودعوية قضى من خلالها غالبية أوقاته في ميادين الدعوة إلى الله والفكر والأدب الإسلامي الحنيف . ولا يزال على ذلك المنهاج حتى الآن وهو الآن مستمر على زيارات أهل العلم والفضيلة و طلب العلم منهم وتدريسه . ونسأل الله الخير له ولكم ولجميع المسلمين . ومن أشهر مقالات السيد محمد ووصاياه ( أني بحاجة لدعائكم أوصوا صغاركم وكباركم أن يدعوا لي) ونحن نوصيكم بذلك والله ولي التوفيق .
فيديوهات ذات صلة
إرسال تعليق
0 Comment

موقع الطريقة الرفاعية